lundi , 18 octobre 2021

 

 

 

اخر المستجدات
Vous êtes ici : Accueil » ثقافة » الحفر عشق سهام الشابي
الحفر عشق سهام الشابي

الحفر عشق سهام الشابي

بقلم:ليلى بنرحومة

 س- الفنانة سهام الشابي مرحبا بك في هذا الحوار لقراء مجلة تونس دارنا بأي كلمات تقديمن نفسك للقراء؟

ج- سهام الشابي أصيلة مدينة الشابة من ولاية المهدية من جيل السبعينات زاولت تعليمي بالشابة إلى أن جصلت على باكالوريا آداب إلتحقت بعدها بالمعهد العالي للفنون الجميلة بتونس حيث تحصلت على الإجازة في الفنون الجميلة إختصاص “حفر فني”.

س- ما هو سر إختيارك لإختصاص “الحفر الفني” رغم تعدد وتنوع الورشات بالمعهد العالي العالي للفنون والحرف ؟

ج- إخترت الحفر بعد إطلاع حقيقي على كل الورشات وكانت تجربة جميلة وهامة لكن ما حدث معي في ورشة الحفر كان مميزا   حيث شدتني عملية الحفر وأحسست بمتعة كبيرة أثناء كل مراحل إنجاز العمل متعة تلازمني حتى اليوم, ويشتد بي العشق لحظة التيراج اللحظة الأخيرة بعملية الحفر لما تحمله من مفاجأة.

س- لكن إنجاز عمل فني بإستعمال تقنية الحفر يمر بعدة مراحل  تتطلب مهارة و صبر على التعب  ؟

ج- كذلك يتطلب العمل الكثير من الدقة والحرص, أما الإحساس بالتعب وما يتطلبه من صبر أعيش معه إحساسا بالمتعة في نفس الوقت و تأخذني فرحة لا أستطيع أن أخفيها بجمالية عمل ما عند إتمام إنجازه.

س- إذا أنت  فنانة غزيرة الإنتاج للأعمال الفنية وكثيرة المشاركات بالتظاهرات الفنية بإعتبار مراحل العمل الفني رحلة متعة بالنسبة لك ونهايته فرحة ؟

ج- بالعكس أنا فنانة قليلة الإنتاج وتقتصر مشاركاتي على عدة معارض إنتظمت بمدينتي مدينة الشابة سواءا في إطار المهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالشابة أو في إطار المعرض السنوي للفنون التشكيلية بالشابة وقد نالني شرف إقتناء أعمالي من طرف لجنة الشراءات بوزارة الثقافة في مناسبتين العمل الأول سنة 2004  و العمل الثاني سنة 2018 لكن عشقي للحفر كنت أعيشه يوميا مع كل تجربة يعيشها تلاميذي طيلة هذه السنوات.

س- هل تقومين بتدريس الفن أم بتأطير الورشات ؟

ج- قمت بتأطير عديد الورشات بعدة تظاهرات أبرزها تأطير ورشات الأطفال في مادة الحفر بالمهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالشابة, كما أمارس مهنة التدريس مادة التربية التشكيلية بالمدراس اللإعدادية والمعاهد الثانوية درست بولاية الكاف والآن أدرس بمعتمدية ملولش من ولاية المهدية .

س- كيف تقومين بتمرير إحساسك خلال عملية الحفر إلى تلاميذك بالقسم أو بالورشة ؟

ج- أعلمهم الصبر أولا فهو أساس عملية الحفر ثم أنقل إليهم تجربتي و ما تعلمته من الحفر الفني  أعلمهم أن لا إعتراف بالإستسلام أمام أي مشكلة وذلك بتكرار المحاولات وتعدادها حتى النجاح أثناء عملية الحفر وأن أقوم بأكثر من تيراج حتى يأتي التيراج الذي يقنعني.

س- عملية الحفر الفني تتم على مادة الخشب أو مادة اللينو لو قدمت للقراء مراحل عملية الحفر ليتمكنو من إدارك صبرك ومتعتك وفي نهايتها فرحتك ؟

ج- بكل سرور تبدأ العملية بالنسبة للمادتين بالرسم الرسم على الورق ثم يقع رسم ما تم رسمه بالمقلوب على المادة التي سيتم عليها الحفر إن كان الحفر على الخشب أو على البينتة ثم الطبع يكون مباشرة على الورق ورق خاص “آرش” بعد وضع الألوان التي يراها الفنان مناسبة بأدوات خاصة ك”الرولو”.

س- كذلك تتم عملية الحفر الفني على النحاس, ماذا لو شرحتي للقراء ما يميز عملية الحفر على النحاس ووجه اتفاقها وإختلافها عن عملية الحفر على الخشب واللينو ؟

ج- أولا هناك الحفر الناتئ : تختلف التقنية بإختلاف الحامل

الذي يكون على الخشب أو اللينو و هناك الحفر  (zilogravure)

 الطريقة الحمضية أو(Eau forte):  (Taille douce)الغائر

الطريقة المساحية أو الطريقة السوداء. (aquateinte)

ونبدأ دائما بالرسم على الورق أما خاصية العمل على النحاس تتطلب تنظيفه وعادة يكون بالليمون وبعد أن يجف يقع دهنه بمادة “فارني” ثم كالعادة نقوم بنقل الرسم بالمقلوب على قطعة النحاس ونقوم بنزع مادة “فارني”( تعريتها) عن الأماكن التي نريدها ملونة والتي نريدها مساحات بيضاء لا ننزع عنها مادة “فارني” بعد الإنتهاء من هذه العملية توضع قطعة النحاس في مادة ” اسيد” مع المراقبة المستمرة وعند التأكد من حفر ما يريد الفنان حفره ويمكنه ان يقوم بذلك على مراحل حسب ما يقتضيه التحكم في الدرجات اللونية والضوئية للعمل. تزال بعدها مادة “فارني” تماما, نمر بعدها إلى وضع حبر خاص بالحفرعلى قطعة النحاس بدقة شديدة حيث يحرص الفنان على إدخال الحبر في الأماكن المحفورة أو في مساحات أكثر من غيرها ببراعة المتخصص ثم تأتي عملية مسح الحبر بورق الجرائد او ورق آخر بكل دقة وحرفية وآخر مرحلة هي مرحلة الطبع على الورق الخاص “آرش” الذي يبل قبل الطبع عليه حتى يمتص الحبر ويكون الطبع بآلة وهي عبارة على إسطوانة من مادة الحديد ثقيلة, يوضع الورق أولا ثم قطعة النحاس وتسمى ماتريس لتحكم في تحديد الشكل بإعتبار أن هناك قوانين في شكل العمل أي الشكل على الورقة تخص الحفر الفني فالجزء الأعلى والجانبين الأيمن والأيسر يجب أن تكون متساوية أما الجزء الأسفل يكون له ما تبقى من الورقة ثم توضع الإسطوانة على الورق ويقع الطبع بدوران الإسطوانة التي تتطلب جهدا ثم تأتي اللحظة الأخيرة التي نحصل بها على التيراج وهو العمل الفني.

س- شكرا على وجودك معنا استمتعنا بلقائك وفنك.

ج- شكرا لكم على هذه الإستضافة وعلى هذا الإهتمام بالفن والفنانين عموما وعلى الإهتمام بعشقي الحفر الفني.

82

83

A propos de riadh riadh

Les commentaires sont fermés.

Revenir en haut de la page